Masa Pemisah Nifas dan Heid

 

Masa suci minimal yang memisahkan antara Nifas dan Haid adalah satu detik (lahdzoh/ibarat untuk masa singkat)

Nash Ibarah kitab At-Tuhfah:

ﻭﻟﻮ ﺭﺃﺕ اﻟﻨﻔﺎﺱ ﺳﺘﻴﻦ، ﺛﻢ اﻧﻘﻄﻊ، ﻭﻟﻮ ﻟﺤﻈﺔ، ﺛﻢ ﺭﺃﺕ اﻟﺪﻡ ﻛﺎﻥ ﺣﻴﻀﺎ ﺑﺨﻼﻑ اﻧﻘﻄﺎﻋﻪ ﻓﻲ اﻟﺴﺘﻴﻦ ﻓﺈﻥ اﻟﻌﺎﺋﺪ ﻻ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﻴﻀﺎ ﺇﻻ ﺇﻥ ﻋﺎﺩ ﺑﻌﺪ ﺧﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ ﻳﻮﻣﺎ

Jika Nifas seorang perempuan sudah 60 hari lalu terhenti walaupun 1detik, kemudian keluar darah lagi, maka itu adalah Heid (bukan Nifas).

Beda halnya jika darah terhenti masih didalam masa 60, maka darah yang kembali bukan Heid, (tapi Nifas) kecuali darah kembali lebih dari 15 hari (maka itu adalah Heid)

Nash Ibarah lain cekidot

جاء في الفتاوى الكبرى:

لَوْ نَفِسَتْ أَكْثَرَ النِّفَاسِ ثُمَّ طَهُرَتْ دُونَ خَمْسَةَ عَشَرَ ثُمَّ رَأَتْ الدَّمَ، فَالنَّقَاءُ طُهْرٌ وَمَا بَعْدَهُ حَيْضٌ عَلَى الْأَصَحِّ فِي شَرْحِ الْمُهَذَّبِ.

وفي حاشية الشرواني على الغرر:

ﻟﻮ ﺟﺎﻭﺯ اﻟﻨﻔﺎﺱ ﺳﺘﻴﻦ ﻓﺈﻧﻪ ﻻ ﺑﺪ ﻣﻦ ﻓﺼﻞ ﻃﻬﺮ ﺑﻴﻨﻪ ﻭﺑﻴﻦ اﻟﺤﻴﺾ ﻭﻟﻮ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﺧﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ.

وفي الشرقاوي على التحرير:

اذا جاوز النفاس الستين، فلا بد من طهر فاصل بين الحيض وبينه.

وفي المغني:

(ﻭﺃﻗﻞ ﻃﻬﺮ ﺑﻴﻦ اﻟﺤﻴﻀﺘﻴﻦ) ﺯﻣﻨﺎ (ﺧﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ) ﻳﻮﻣﺎ؛ ﻷﻥ اﻟﺸﻬﺮ ﻏﺎﻟﺒﺎ ﻻ ﻳﺨﻠﻮ ﻋﻦ ﺣﻴﺾ ﻭﻃﻬﺮ، ﻭﺇﺫا ﻛﺎﻥ ﺃﻛﺜﺮ اﻟﺤﻴﺾ ﺧﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ ﻟﺰﻡ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﻗﻞ اﻟﻄﻬﺮ ﻛﺬﻟﻚ، ﻭﺧﺮﺝ ﺑﻘﻮﻟﻪ ﺑﻴﻦ اﻟﺤﻴﻀﺘﻴﻦ اﻟﻄﻬﺮ ﺑﻴﻦ اﻟﺤﻴﺾ ﻭاﻟﻨﻔﺎﺱ ﻓﺈﻧﻪ ﻳﺠﻮﺯ ﺃﻥ ﻳﻜﻮﻥ ﺃﻗﻞ ﻣﻦ ﺫﻟﻚ، ﺳﻮاء ﺃﺗﻘﺪﻡ اﻟﺤﻴﺾ ﻋﻠﻰ اﻟﻨﻔﺲ ﺃﻡ ﺗﺄﺧﺮ ﻋﻨﻪ، ﻭﻛﺎﻥ ﻃﺮﻭﻩ ﺑﻌﺪ ﺑﻠﻮﻍ اﻟﻨﻔﺎﺱ ﺃﻛﺜﺮﻩ ﻛﻤﺎ ﻓﻲ اﻟﻤﺠﻤﻮﻉ. ﺃﻣﺎ ﺇﺫا ﻃﺮﺃ ﻗﺒﻞ ﺑﻠﻮﻍ اﻟﻨﻔﺎﺱ ﺃﻛﺜﺮﻩ. ﻓﻼ ﻳﻜﻮﻥ ﺣﻴﻀﺎ ﺇﻻ ﺇﺫا ﻓﺼﻞ ﺑﻴﻨﻬﻤﺎ ﺧﻤﺴﺔ ﻋﺸﺮ ﻳﻮﻣﺎ.

Demikian semoga manfaat

Comments

Popular posts from this blog

Download Kitab "Hayatul Hayawan Al-Kubro" As-Syeikh Kamaludin Ad-Damiry

Download Audio mp3 Kitab Tashowuf "Salalim Al-Fudhola" Syeikh Nawawi Tanara